fr nl uk ar

استكشف
جدول الانعقادات
 إسم الدخول:   
 كلمة السر:   


اتصل بنا

 
لائحة تسجيل اسماء النطاقات المتفرعة عن الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى على الانترنت (LY)

النسخة النهائية: 15-03-2003

تُسطر هذه الوثيقة الشروط و القواعد الخاصة بتسجيل اسماء النطاقات المتفرعة من الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العظمى الذي يرمز له بالحرفين اللاتينيين (LY)، لدى الشركة العامة للبريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية.

تعريفات:

يُقصد بالمصطلحات و التعريفات التالية حيثما وردت في هذه الوثيقة المعاني المبينة قرين كل منها:

شركة البريد: الشركة العامة للبريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و هي سلطة التسجيل لفضاء النطاقات الخاص بالرمز الدليلي الاعلى (LY) للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، و بالتالي فهي المسئولة عن تسجيل اسماء النطاقات المتفرعة عن المستوى الثاني أي (com.ly, plc.ly,org.ly, gov.ly, edu.ly, med.ly, sch.ly, id.ly, net.ly).. الخ. و يشمل ذلك تشغيل و ادارة الخادمات الجذرية الرئيسية (DNS) الخاصة بالرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية.

مقدم الطلب/ المُسَجل له: أي شخصية طبيعية أو اعتبارية تتقدم إلى شركة البريد أو احد وكالات التسجيل المعتمدة لديها، طالبة تسجيل اسم نطاق جديد أو تعديل البيانات الخاصة باسم نطاق سبق تسجيله.

وكالة التسجيل: هي جهة مخولة من قبل شركة البريد بإدارة عمليات تسجيل و تعديل اسماء النطاقات المتفرعة من نطاقات المستوى الثاني أي: (com.ly,org.ly, med.ly, sch.ly, id.ly, net.ly) الخ.

اللائحة: وهي هذه الوثيقة (لائحة تسجيل اسماء النطاقات المتفرعة عن الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى على الانترنت) و هي عبارة عن مجموعة القواعد و الشروط التي تحدد العلاقة بين مقدم الطلب و شركة البريد فيما يخص تسجيل اسماء النطاقات المتفرعة عن الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية (LY).

نموذج التسجيل: هو النموذج المستخدم لطلب تسجيل اسم نطاق جديد أو لتعديل بيانات اسم نطاق سبق تسجيله، و يمكن الحصول عليه في موقع شركة البريد على الانترنت ( ) أو مواقع الانترنت الخاصة بوكلاء التسجيل المعتمدين لدى شركة البريد.



عموميات

تدير شركة البريد اسماء النطاقات المتفرعة من الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العظمى (LY).

تفرعات المستوى الثاني للرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العظمى (LY) هي كالأتي:

(com.ly): مخصص فقط للجهات التي تقدم خدمات تجارية. و يندرج تحته ايضا العلامات و الاسماء التجارية.
(plc.ly): مخصص فقط للشركات المملوكة للمجتمع.
(edu.ly): مخصص فقط للمؤسسات التعليمية و التدريبية ما بعد المرحلة المتوسطة، مثل الجامعات و المعاهد العليا، الخ.
(sch.ly): مخصص لمؤسسات التعليم المتوسط و ما دونها مثل: رياض الاطفال، و المدارس الابتدائية و الثانوية و ما في حكمها.
(med.ly): مخصص فقط للجهات المرخص لها بتقديم خدمات طبية، مثل المستشفيات، و المصحات و الصيدليات.. الخ.
(gov.ly): مخصص فقط لأجهزة الدولة بما في ذلك المؤتمرات و اللجان الشعبية و المصالح و الهيئات الرسمية والأجهزة القضائية، و ما في حكمها.
(net.ly): مخصص فقط للجهات التي تقدم خدمات ذات صلة بالانترنت مثل: مقدمي خدمات الانترنت، و استضافة المواقع، و المواقع البوابية .. و ما اليها.
(org.ly): مخصص فقط للجهات التي لا تهدف إلى الربح مثل: الجمعيات الاهلية و المنظمات الخيرية و الاندية و الروابط الشبابية.
(id.ly): مخصص للجهات و الافراد التي لا تنطبق عليها أي من التصنيفات السابقة، بما في ذلك الاسماء الشخصية.

طلب التسجيل:

على مقدم الطلب تعبئة نموذج تسجيل اسم نطاق و تسليمه إلى شركة البريد أو احدى وكلاء التسجيل المعتمدين لديها.

يكون التسجيل تحت تفرعات المستوى الثاني من خلال الجهات التالية:
لا يتم التسجيل تحت تفرعات (gov.ly) و (edu.ly) و (plc.ly) إلا من خلال شركة البريد لا من خلال وكلاء التسجيل المعتمدين.
يجوز التسجيل تحت التفرعات (com.ly) و (org.ly) و (med.ly) و (sch.ly) و (id.ly) و (net.ly) من خلال أي وكيل تسجيل معتمد.

طلبات التسجيل يتم وضعها في حالة "تحت الاجراء" إلى أن يستوفي مقدم الطلب متطلبات التسجيل، فإذا لم يقم مقدم الطلب باستيفاء النواقص خلال ثلاثة اسابيع من تاريخ تقديمه للطلب، فإن شركة البريد ستخطر المعني عبر البريد الالكتروني بضرورة استكمال تلك النواقص، فإذا لم يف مقدم الطلب بذلك خلال اسبوع فإن شركة البريد سترفض الطلب.


شركة البريد ليست ملزمة قانونا بفحص الطلبات المُتقدم بها لتسجيل اسماء النطاقات لتحديد ما اذا كان استعمال اسم نطاق ما من قِبل مقدم الطلب ينتهك حق أو حقوق أي طرف ثالث. لذلك فإنه يُشترط للموافقة على طلب تسجيل اسم نطاق أن يُقر مقدم الطلب و يوافق و يتعهد بالاتي:-

يتحمل مقدم الطلب مسئولية الحصول على التصاريح القانونية اللازمة لاستخدام اسم النطاق الامر الذي يعني ان استخدام أو تسجيل اسم النطاق لصالح مقدم الطلب لا يتداخل أو ينتهك حق أي طرف ثالث في أي اختصاص مكاني فيما يتعلق بالعلامات و الاسماء التجارية و اسماء الشركات أو أي حقوق ملكية فكرية اخرى.

الحصول على اسم تجاري أو ما شابهه لحماية الحقوق المتعلقة بالاسم هي من مسئولية مقدم الطلب.

يُقر مقدم الطلب، على حد علمه ، بأن اسم النطاق لن يستخدم في اية اغراض أو انشطة لا تقرها التشريعات الليبية.

يُقر مقدم الطلب بأن كل البيانات التي قدمها في نموذج طلبه كاملة و صحيحة و واقعية و دقيقة.

يتعهد مقدم الطلب بإخطار شركة البريد بأي تغيير أو تعديل أو تصحيح للبيانات المدرجة في نموذج التسجيل فور وقوع تلك التغييرات أو التعديلات أو التصحيحات، و يترتب على ذلك الاتي:

يُعتبر في حكم المُبلّغ قانونا كل مقدم طلب اذا ما قامت شركة البريد بإرسال التبليغ أو الاخطار اليه عن طريق عناوينه التي قدمها في طلبه.

يوافق مقدم الطلب على ان البيانات ذات الصلة باسم النطاق المُقدمة إلى شركة البريد مثل اسم مقدم الطلب ورقم هاتفه و رقم بريده المصور و عنوان بريده الالكتروني و ما إلى ذلك من معلومات اتصال ستكون متاحة لإطلاع العموم من خلال خادم (server) تابع لشركة البريد أو عبر أية وسيلة اخرى تراها شركة البريد مناسبة.


تسجيل اسماء النطاقات:

تقوم شركة البريد بتسجيل الاسماء حسب اسبقية وصول طلبات التسجيل اليها.

لا يسمح بتسجيل الاسماء أو الاختصارات التي تحتوي كلمات بذيئة أو غير لائقة أو تتنافى مع الآداب أو الاخلاق أو الدين او القوانين الليبية.



النزاعات حول اسماء النطاقات:

أي اختلاف بين أي اطراف حول حق استخدام اسم نطاق معين ينبغي حله بين تلك الاطراف باستخدام الطرق القانونية المتبعة، و لا تتحمل شركة البريد مسئولية التحقق من استحقاق مقدم الطلب للاسم المطلوب، و لا تقوم شركة البريد بفض النزاعات الناجمة عن تسجيل اسماء النطاقات.

لا تتحمل شركة البريد مسئولية أي انقطاع في العمل أو اية اضرار (بما في ذلك الخسائر في العائدات) مباشرة أو غير مباشرة.

في حالة حدوث نزاع على تسجيل اسم نطاق ما، لم يتم الانتهاء من عملية تسجيله بعد، فسوف تقوم الشركة بتعليق التسجيل إلى أن تقدم الاطراف المتنازعة وثيقة مكتوبة و ممضاة تفيد تسوية النزاع.

قبول شركة البريد لطلب تسجيل اسم نطاق معين و قيامها بتسجيله لا يعني المصادقة أو الموافقة أو المساندة لأحقية (أو عدم احقية) مقدم الطلب في الاسم موضوع الطلب سواء كان ذلك اسما طبيعيا ام اعتباريا أو علامة أو اسما تجاريا.

رفض طلب التسجيل:

ستخطر شركة البريد مقدم الطلب عبر البريد الالكتروني برأيها في طلبه قبولا أو رفضا أو تعديلا.

الاسباب التي تحول دون شركة البريد و قبول الطلب هي:
تعبئة نموذج الطلب بشكل غير كامل او غير صحيح.
عدم استضافة اسم النطاق بشكل صحيح في خادمات النطاق.
عدم انطباق قواعد التسجيل على الطلب أو على مقدمه.

تعديل بيانات اسم النطاق:

تتم التعديلات فقط لبيانات الاتصال و الخادم.
لا تُقبل طلبات تعديل بيانات الاتصال أو الخادم الا اذا قُدمت على النموذج المُعد لذلك (نموذج تعديل بيانات اسم النطاق).
نموذج تعديل اسم النطاق يمكن الحصول عليه من موقع شركة البريد على الانترنت (صلة إلى صفحة النموذج) أو من مواقع وكلاء التسجيل المعتمدين (صلة إلى صفحة النموذج).
لا تُقبل طلبات التعديل الا اذا تقدم بها المُسَجل له الاسم إما إلى شركة البريد مباشرة أو من خلال وكلاء التسجيل المعتمدين لديها، و لشركة البريد اتخاذ بعض الاحتياطات الاضافية للتحقق من البيانات لأسباب ادارية.
أي تعديلات في عنوان (IP) أو (hosting Registrars) سيتم ادراجها مجانا، و على مقدم الطلب أو المُسَجل له يخطر شركة البريد بتلك التعديلات بمجرد تأكده منها.

حذف اسم نطاق سبق تسجيله:

تحتفظ شركة البريد بالحق في تعليق أو حذف اسم نطاق ما في أي من الحالات التالية:

اذا اكتشفت الشركة ان أي من البيانات المقدمة اليها غير كاملة أو غير صحيحة أو غير دقيقة.
عند خرق او تجاوز مقدم الطلب لأي من القواعد أو الشروط التي تنص عليها هذه اللائحة.
عند تسلم امر من القضاء الليبي يطلب حذف أو تعليق اسم نطاق معين.
يتم الحجر على اسماء النطاقات المحذوفة لمدة ثلاثة اسابيع قبل أن يُفتح التسجيل فيها من جديد للراغبين، ما لم تكن هناك موانع تقضي بالحجر عليها لمدد اطول أو حذفها نهائيا.

رسوم التسجيل و تاريخ انتهاء التسجيل:

رسوم التسجيل لاسماء النطاقات تحت المستويات الثانية للرمز الدليلي الاعلى (LY) هي (35) دينار ليبي سنويا. و يعتبر تسجيل اسم النطاق ملغيا ما لم يقم المسجل له بتجديد الاشتراك في غضون اسبوعين من تاريخ انتهاء التسجيل السابق.
يستثنى من ذلك الجمعيات الاهلية الليبية و مؤسسات التعليم العام التي ستسجل مجانا دون رسوم سنوية و دون رسوم صيانة.

القانون المتبع:

تخضع هذه اللائحة و ما فيها من قواعد للتشريعات الليبية تفسيرا و تأويلا.

اللغة المستخدمة:

اللغة العربية هي لغة تفسير و تأويل هذه اللائحة و لغة المراسلات لكل ما له صلة بهذه اللائحة و مع ذلك يمكن استخدام اللغة الانجليزية للمراسلات، و عند وجود تعارض بين النصين العربي و الانجليزي فإن النص العربي يُعد هو الاساس.

معلومات الاتصال:

الشركة العامة للبريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية
هاتف:
بريد مصور:
بريد الالكتروني:
موقع الانترنت:



التعديلات:

هذه اللائحة و ما فيها من قواعد عرضة للتغيير من وقت إلى اخر كلما دعت الضرورة.

التعديلات المُدخلة على اللائحة ستعرض على مؤتمر الجمعية الليبية للانترنت للنظر فيها و اعتمادها.

عند صدور قرار مؤتمر الجمعية الليبية للانترنت بإجازة و /أو بتحوير التعديلات المقترحة، فإن التعديلات ستصبح ملزمة لمقدمي الطلبات أو المُسجل لهم بعد 30 يوما من تاريخ سريان ذلك القرار.

المُسجل لهم الذين يستمرون في استخدام اسماء النطاقات التي سجلوها لدى شركة البريد يُعتبرون موافقين على اللائحة المُعدلة و ما فيها من قواعد و شروط.

يحق للمُسجل له أن يطلب حذف اسم النطاق الذي بحوزته عند عدم موافقته على التعديلات الجديدة. و يقر المُسجل له و يوافق على أن هذا الحذف هو الجبر الشامل و المسئولية الوحيدة لشركة البريد، إذا لم يشاء المُسجل له التقيد بأي من التعديلات التي ادخلت على اللائحة.

ملاحظات:

يقر مقدم الطلب/ المُسجل له بأن شركة البريد تحت أي ظرف من الظروف لا تتحمل المسئولية على: أ) عدم منحه اسم النطاق المطلوب، ب) انقطاع أو توقف الاعمال التجارية ج) تأخر أو انقطاع الاتصال عبر الانترنت بشركة البريد أو مقدم الطلب د) الخطاء في التعاطي مع الطلبات أو النماذج الخاصة بالمُسجل له أو بمقدم الطلب. هـ) استخدام اسم النطاق المسجل و) أي اشياء خارجة عن ارادة و تحكم شركة البريد ز) تطبيق أي انظمة أو اجراءات لتسوية المنازعات أو أي سياسات مماثلة معتمدة تصدر عن اجهزة الدولة.



لائحة تسجيل اسماء النطاقات المتفرعة عن الرمز الدليلي الاعلى للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى على الانترنت (LY)

 

top top
©2005 The Libyan Internet Society. All trademarks and copyrights on this page are owned by their respective owners.