كوريا تشرع في التحول إلى البرمجيات الحرة

بقلم (Seung eun Myung)

نشرت في (ZDNet News) بتاريخ 01-10-2003

 

 

اعلنت حكومة كوريا الجنوبية انها تخطط للتخلص من البرمجيات التجارية (مقيدة الملكية) المستخدمة في الحواسيب المكتبية و الحواسيب الرئيسية (الخوادم) و استبدالها ببرمجيات حرة بحلول العام 2007.

 

وفقا للخطة التي اعلنها وزير المعلومات و الاتصالات الكوري الجنوبي فإن آلاف الحواسيب في الوزارات و المؤسسات الحكومية و الجامعات سيتم تزويدها ببرمجيات حرة بديلة لبرمجيات (ميكروسوفت ويندوز) و (و ميكروسوفت اوفس).

 

و صرح ممثل عن الوزارة بأن 20% من برمجيات الحواسيب المكتبية، و 30% من برمجيات الحواسيب الرئيسية (الخوادم) سيتم استبدالها ببرمجيات حرة بحلول العام 2007.

 

و في خطوة اولى، سيشرع عدد من المؤسسات منها وكالة النهوض بالصناعة و الجمعية الكورية للمعلومات و الاتصالات في التحول إلى البرمجيات الحرة، مثل نظام التشغيل (لينوكس) و متصفح الانترنت (موزيلا)، و ذلك على الحواسيب المكتبية و الخوادم.

 

و اضاف ممثل الوزارة قائلا: "اذا نجحنا في التحول إلى البرمجيات الحرة، فسنوفر ما يقارب 300 مليون دولار سنويا، علاوة على أن ذلك سيضمن لنا أمن منظومات المعلومات الوطنية، ناهيك عن ضمان توافق المنظومات مع بعضها".

 

 

في الوقت الحالي، لا يستطيع مستخدمو (لينوكس) الدخول إلى عدد من مواقع الانترنت الرئيسية التي تقدم الخدمات الحكومية الكورية، إذ أن العديد من المواقع التابعة للمصارف و الوكالات الحكومية لا تتيح إلا لمستخدمي برمجيات الميكروسوفت مثل نظام التشغيل (ويندوز) و متصفح الانترنت (انترنت اكسبلورر) الدخول اليها.

 

و تعتزم وزارة المعلومات و الاتصالات التعاون مع بقية الوزارات لتضمن مشاركة فعالة من مجموعات المشتغلين بالبرمجيات الحرة.

 

و كانت اليابان و الصين و كوريا الجنوبية قد التقت خلال الشهر الماضي في العاصمة الكمبودية (فنوم بنه)، للتوقيع على اتفاقية، تقضي بالقيام بأبحاث مشتركة لتطوير نظام تشغيل مبني على البرمجيات الحرة و يدعم خصائص اللغات التي تستخدم الحرف الصيني بحيث يكون بديلا لنظام التشغيل (ميكروسوفت  ويندوز).