مدينة امستردام تُقيّم ادخال البرمجيات الحرة

بقلم (Richard Thurston)

نقلا عن (ZDNet UK)

02-01-2007

 

التحقت بلدية امستردام بركب الجهات الحكومية التي شرعت في تقييم امكانية استخدام البرمجيات الحرة.

 

مجلس المدينة قرر انفاق ما قيمته 300 الف يورو خلال سنة 2007 لإجراء تجارب لتقييم مدى ملائمة استخدام برمجيات (لينوكس) الحرة على الحواسيب المكتبية، و تتوق البلدية إلى التخلص من قبضة احتكار مُورّدِي البرمجيات، و ترى في التجربة وسيلة لتقييم البدائل.

 

و يقول بيان صادر عن مجلس مدينة امستردام: "أن دراسة اقتصادية توصلت هذه السنة إلى أن استراتيجية مبنية على البرمجيات الحرة تؤدي الى الفكاك من احتكار مُورّد بعينه"، و اضاف أن "استخدام البرمجيات الحرة يضمن تبادلا افضل للبيانات و تخزين المعلومات دون الوقوع في مخاطر مالية و لوجستيكية غير مقبولة".

 

و يتوقع مجلس المدينة الانتهاء من تجاربه على البرمجيات الحرة خلال النصف الاول من هذه السنة، و سيتم في البداية ادخال البرمجيات الحرة في وزارة الاسكان بالبلدية و احد الفروع البلدية، و يقول مجلس المدينة، أن بقية الجهات التابعة للبلدية ستلحق في مرحلة تالية اذا ما كانت نتائج التجارب مرضية.

 

و الجدير بالذكر أن 10 مدن هولندية تجرى حاليا تجارب لتقييم البرمجيات الحرة، قد وقعت اتفاقا يحدد الاتجاه الذي سيسلكونه، كما أن الحكومة الهولندية تمول برنامجا بحثيا مدته 3 سنوات يركز على تحقيق توافق بين المنظومات المعلوماتية دون الوقوع في قبضة أي مُورّد بعينه.